اندرويد

التخطيط الاستراتيجي – ما هو؟ تعلم في 5 خطوات

التخطيط الاستراتيجي – ما هو؟ تعلم في 5 خطوات
التخطيط الاستراتيجي – ما هو؟ تعلم في 5 خطوات

 هل تعرف ما هو التخطيط الاستراتيجي؟ لذا، تعرف في 5 خطوات على كيفية القيام بذلك، وما هي مميزاته في هذا المنشور. التحقق من ذلك وتحسين استراتيجيتك!

التخطيط الاستراتيجي

ما هو التخطيط الاستراتيجي عمليا؟

وظيفة التخطيط الاستراتيجي هي تحديد الأهداف وأفضل طريق للشركة لتحقيقها. ويساعد ذلك في تحديد تخصيص الموارد والوقت لتحقيق هذه الأهداف ويساعد أيضًا في اتخاذ القرار خلال هذه الفترة، عند تنفيذ الإستراتيجية.
يمكن ويجب تنفيذ هذا النوع من النهج من قبل أي حجم من الأعمال، بغض النظر عن مكانته. تهدف جميع الشركات إلى النمو وتحقيق أهدافها، ولكن بدون استراتيجية واضحة وأهداف منطقية، فإن هذا غير ممكن.
لكي تكون هذه العملية ناجحة، من المثالي أن تشارك فيها جميع الفرق في الشركة.
سواء كان فريق المبيعات أو التطوير، فمن المثالي أن يكون القائد أو المدير حاضرًا بحيث يكون هناك انسجام وتفاهم متبادل بين الجميع، مما يخلق استراتيجية تعمل حقًا في جميع القطاعات.

لماذا يعتبر الاستثمار في هذا التخطيط مثاليًا؟

الآن أنت تعرف ما هو التخطيط الاستراتيجي، ولكن قد لا تكون واضحًا كيف يمكن أن يفيد عملك. لذلك، يجب أن نفهم أنه بدون تنظيم مسبق، تضيع الفرق ولا تعرف إلى أين تتجه.
لذا فإن تحديد الأهداف والغايات هو الخطوة الأولى، ومن ثم يساعدك التخطيط على فهم كيفية الوصول إلى هذه الأهداف بأفضل طريقة. يجب أن يكون هذا المسار متسقًا مع مهمة الشركة وثقافتها والموارد المتاحة أيضًا.
إنتاج هذه الإستراتيجية يعتمد على الكثير من البحث وفهم السوق الذي تعمل فيه الشركة، لأنه بدون ذلك يمكنك إنشاء إستراتيجية مبنية على التخمين. لذلك، من المثالي اعتبار التخطيط أكثر من مجرد وثيقة، لأنه ما يمكن أن يساعد الشركة على النمو.

5 خطوات حول كيفية التخطيط الاستراتيجي

لقد رأينا الآن ما هو التخطيط الاستراتيجي وعلينا أن نحاول وضعه موضع التنفيذ. للقيام بذلك، سنقدم لك 5 خطوات بسيطة ولكنها مهمة جدًا لوضع تخطيطك موضع التنفيذ. أكمل القراءة وانظر!
1. تحديد المسار
الخطوة الأولى لكي يعمل التخطيط الاستراتيجي بأفضل حالاته هي تحديد وإنشاء المسار الذي يجب اتباعه. لا ترتكب خطأ عدم التركيز على أهداف واضحة لشبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك. لذلك، فإن الخطوة الأولى هي معرفة محور الوسائط الرقمية.
ولمساعدتك على توجيه نفسك، عليك التفكير في بعض المسارات التي يمكنك اتباعها في البداية، مثل:
– تصور العلامة التجارية؛
– قاعدة الاتصال للمبيعات.
– دعم المستخدم؛
– مبيعات مباشرة؛
– حركة المرور إلى مدونتك.
عليك أيضًا أن تفهم أن هذا يختلف من منطقة إلى أخرى ويعتمد أيضًا على نوع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.
2. تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك
مؤشرات الأداء الرئيسية هي مؤشرات الأداء الرئيسية التي تزيد من هذا التصور من خلال الإشارة إلى شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة الجمهور ومدى وصول منشوراتك.
عندما نتحدث عن المبيعات، يجب الانتباه إلى عدد العملاء المحتملين الذين يتم توليدهم من خلال هذه القنوات، وأحيانًا المبيعات المباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، اعتمادًا على الخدمة. بمعنى آخر، يعد الاهتمام دائمًا ومراقبة هذه الأرقام والمقاييس في حد ذاته بمثابة استراتيجية بالفعل وسيؤدي إلى تحويل صفحاتك وتحقيق نتائج رائعة.
3. تحليل البيئة الخارجية والداخلية
هناك نقطة أخرى مهمة جدًا للتخطيط وهي مراعاة العوامل الخارجية والداخلية للشركة. لهذا، هناك تحليل SWOT وتحليل PESTEL. يركز SWOT أو SWOT على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجهها الشركة.
يركز تحليل PESTEL على البيئة الخارجية ويأخذ في الاعتبار 6 عوامل: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية والقانونية.
4. تحديد خطة العمل
من الضروري أن يكون لديك خطة عمل جيدة بعد النظر في كل ما سبق ذكره. ستحدد خطة العمل ما سيفعله كل موظف ضمن الإستراتيجية. علاوة على ذلك، سيتم تحديد ما هو ضروري لتنفيذ الإجراءات المخطط لها. في هذه الحالة، غالبًا ما يتم استخدام الـ 5 لماذا والـ 2 “كيف”، انظر المثال:
– ماذا – ماذا تفعل؟
– لماذا – لماذا تفعل ذلك؟
– أين – أين تفعل ذلك؟
– متى – متى تفعل ذلك؟
– من – من سيفعل ذلك؟
– كيف – كيف نفعل ذلك؟
– كم – كم تكلفة الصنع؟
5. نتائج الرصد
أخيرًا، لإنهاء مرحلة التخطيط، من المثالي أن تفهم كيف ستراقب نتائجك لمعرفة ما إذا كانت الإستراتيجية تسير بشكل جيد أم لا.
للقيام بذلك، يجب علينا أن نأخذ في الاعتبار مؤشرات الأداء الرئيسية التي تم تحديدها من قبل ومواصلة قياسها مع مرور الوقت. لاحظ أيضًا أن هناك العديد من أدوات التحليل التي تقوم بجمع هذه البيانات تلقائيًا لك.
لذلك، الآن بعد أن فهمت ما هو التخطيط الاستراتيجي وتعرفت على الخطوات الخمس الأساسية لتنفيذ هذا التخطيط، ما عليك سوى تطبيق المعرفة على استراتيجيتك ورؤية النتائج بمرور الوقت، معتقدًا دائمًا أن المراقبة هي إحدى أهم الخطوات.

حقوق النشر خاصة بموقع حيدر اندرويد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى