شروحات

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني في 2022

أفضل 50 أداة للتسويق الإلكتروني

#تسويق, تسويق رقمي, تسويق اونلاين, تسويق الكتروني, تسويق تجاري, تسويق إلكتروني, تسويق بالمحتوى, التسويق, التسويق الناجح, التسويق الشبكي, التسويق الكتروني, التسويق بالمحتوى, التسويق بالعمولة, التسويق الإلكتروني, التسويق الالكتروني, التسويق اﻷلكتروني
أفضل أدوات التسويق الإلكتروني في 2022
 

ستساعدك أدوات التسويق الكتروني فقط في تنفيذ إستراتيجية مناسبة (لن تقوم بالعمل نيابة عنك) ، يمكن أن تساعدك مجموعة الادوات المناسبة حقًا في تجاوز المنافسة.

الحاجة إلى أداوت تسويقية فعالة أمر مهم جداً وخاصة للمسوقين والعاملين في مجال التسويق الرقمي أو الإلكتروني. أو التسويق بالعمولة (الإفلييت) حيث أنها تلعب الدور الأبرز والكبير في التواصل مع الزبائن والعملاء، وبالتالي النجاح في الخطة الموضوعة.

 
ماهي أهم أدوات التسويق الإلكتروني؟

هي عبارة عن خدمات متخصصة تقدمها بعض المواقع للمسوقين الإلكترونيين، بعضها يكون مدفوع وبعضها مجاني. هذه الخدمات مهمة جداً في آداء المهام بصورة دقيقة وسريعة وموفرة للوقت والمجهود، للمساعدة على النجاح وتحقيق الأهداف.

 

في الأسفل سنتعرف على مجموعة أفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي من خلالها ستتمكن كرائد أعمال أو ناشط في مجال التجارة الإلكترونية من النجاح والفوز في مجالك بشكل كبير. فهذه الأدوات لا غنى عنها نهائياً فهي عنصر أساسي ومهم جداً.

أفضل 28 أدوات التسويق الإلكتروني

كتبت هذا المقال لكي أجعله مصدر لأهم أدوات التسويق الإلكتروني في كل فروعه.
يجب التنويه هنا أن أدوات التسويق الإلكتروني مرتبة في هذا المقال حسب التخصصات التسويقية. ستجد أيضاً في كل القوائم أدوات مجانية وأخرى مدفوعة معاً.

 
1. HubSpot:

 يمكنك إعداد صفحات الهبوط ، والنماذج المنبثقة ، وبرامج الدردشة الحية لالتقاط العملاء المحتملين. بعد ذلك ، يمكنك إرسال حملات تسويق عبر البريد الإلكتروني ، ونقل جميع بياناتك إلى CRM المجاني ، وتحليل سلوك زوار الموقع.

2. Ahrefs:

هي أداة شاملة لتحسين محركات البحث (SEO) لمساعدتك على زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. لديهم بيانات لحوالي 150 مليون كلمة رئيسية وأكثر من ذلك في 150 دولة أخرى.

3. Canvas:

عبارة عن نظام أساسي لتصميم السحب والإفلات يتيح للمستخدمين إنشاء صور باستخدام صور وأيقونات وأشكال وخطوط مخصصة من كتالوج Canva. إنه يوفر طريقة بسيطة وممتعة من الناحية الجمالية لتصميم الشعارات أو العروض التقديمية أو الصور أو الرسوم البيانية الخاصة بك بناءً على احتياجات فريقك.

هي أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني مصممة لأتمتة الحملات وتنظيمها يمكنك تتبع حركة المرور المكتسبة من حملاتك. الأداة قوية بشكل خاص لحملات البريد الإلكتروني الاوتوماتيكية. في النهاية ، يعد خيارًا جيدًا للتفاعل مع جمهورك.

هي أداة بحث فريدة عن المحتوى تحدد أهم المؤثرين في مجال عملك وتساعدك على التواصل معهم.
يمكنك البحث عن الموضوعات الشائعة وتحديد نطاق بحثك لإنشاء محتوى دائم الخضرة أو محتوى شائع يستهدف الجمهور الذي تريده.

6. Buffer:

يمكن أن تكون إدارة جميع عمليات التسويق عبر السوشيال ميديا الخاصة بك في مكان واحد بمثابة توفير كبير للوقت. من المؤكد أن Buffer يناسب الفاتورة بواجهته النظيفة والبسيطة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثير من الميزات المتقدمة للعديد من وظائف الوسائط الاجتماعية التي تحتاج إلى القيام بها.

هي استضافة مواقع متخصصة في التسويق بالعمولة، حيث تتميز بالسرعة الكبيرة، كما أنها سوف تتحمل الزيارات الكبيرة التي ستحصل عليها عند عملك بالتسويق بالعمولة والزوار المدفوعة، وخصوصاً مع نوعيات الزيارات الهائلة مثل زوار PPV.
أنصحك بالتعامل مع هذه الاستضافة فهي الأفضل للمسوقين بالعمولة.

تمكنك هذه الآداة من عمل صفحة هبوط رائعة، بها الكثير من المميزات مثل التوافق مع جميع أجهزة المحمول والكمبيوتر، وسهولة التعديل بدون استخدام كود، وإمكانية عمل اختبار لأكثر من اصدار من صفحة هبوط، والكثير من المميزات الأخرى.
نظراً لأهمية صفحة الهبوط في التسويق بالعمولة فقد كتبت موضوع خاص عنها من قبل بعنوان : كل ماتود معرفته عن Landing Page

9. voluum:

تعتبر آداة voluum هي الآداة الأفضل والأشهر الخاصة بتتبع الحملات في عالم التسويق بالعمولة، وخصوصاً للمسوقين الذين يحصلون على أعداد زوار ضخمة.
آداة دقيقة وسهلة الاستخدام سوف تساعدك في تتبع حملاتك الاعلانية بغرض تحسينها للحصول على أفضل النتائج.

آداة لعمل قائمة بريدية لمن يستخدمون التسويق بالاميل. هناك خطة مجانية تعطيك تكوين قائمة بريدية من 2000 اميل، وإمكانية ارسال 120000 اميل.

11. buffer:

تمكنك هذه الآداة من إدارة كل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة من مكان واحد، بها الكثير من الإمكانيات التي تجعل التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أسهل وأسرع. تعطيك إمكانية لإدارة 3 حسابات بصورة مجانية تماماً.

12. buzzsumo:

آداة رائعة تعطيك إمكانية للتعرف على اي الموضوعات التي اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت محدد. تمكنك من معرفة أشهر الموضوعات لأي موقع تختاره. الشيء الرائع أنها تتيح الكثير من المميزات بصورة مجانية تماماً.

آداة رائعة للذين يعملون في مجال التسويق بالعمولة وخصوصاً في تسويق عروض CPA. من خلال هذا الموقع تستطيع الاطلاع على كل العروض الموجودة في شركات الافلييت. وتتعرف أيضاً على عمولة التسويق لكل عرض في كل شركة.
سوف تساعدك هذه الآداة في اختيار شركة الافلييت الأفضل لك.

أهم أدوات التسويق الإلكتروني لأصحاب المواقع

آداة رائعة يقدمها جوجل لأصحاب المواقع، تستطيع من خلالها التعرف على بيانات دقيقة لزوار موقعك. ومن ثم اتخاذ القرارات لتحسين آداء موقعك بشكل أفضل. آداة مجانية تماماً ولكنها تساوي الكثير لكل صاحب موقع، فهي تمدك بكل ماتريد معرفته عن موقعك.
الجدير بالذكر أن هذه خدمة واحدة، من خدمات كثيرة يقدمها جوجل لأصحاب المواقع بصورة مجانية تماماً.

آداة مجانية تماماً تمكنك من بناء موقعك بدون الاحتياج لأي مهارات في الكود. يمكن لاي شخص بالقليل من المجهود التعامل مع ووردبريس، وعمل موقعه الخاص بكل سهولة وفي وقت قياسي.
هذا علاوة على الكثير من إضافات ووردبريس الرائعة، المتاحة في متجر ووردبريس والتي تعطي موقعك الكثير من المميزات والخواص المهمة.

3. bitly:

تمكنك هذه الآداة المجانية ايضاً من إمكانية اختصار روابط موقعك، لروابط قصيرة وشكلها أفضل. فيمكنك مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي فتظهر بشكل أفضل امام متابعيك.
تتيح أيضاً هذه الآداة الرائعة إمكانية عمل تتبع وتحليل لزوار موقعك (سوف تعطيك بيانات دقيقة عن من قاموا بالضغط على الروابط المختصرة).

4. semrush:

آداة SEO رائعة، تمكنك من عمل تحليل لموقعك وللكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها. بها الكثير من المميزات منها الحصول على قائمة بالروابط التي تم مشاركتها لموقعك أو مواقع المنافسين، ومعرفة صفحات موقعك التي تم ارشفتها في جوجل، والكثير من المميزات الاخرى.

الشيء الرائع في هذه الآداة رغم أنها آداة مدفوعة، إلا أن هناك الكثير من المميزات التي تتيحها بصورة مجانية.
 
5. ahrefs:

واحدة من أهم وأشهر أدوات السيو أيضاً، بها الكثير من المميزات المتنوعة مثل التي قبلها، ولكنها رائعة بشكل خاص في تحليل الباك لينك.
من خلالها يمكنك التعرف على أسباب نجاح المنافسين وحذو حذوهم.

بالطبع كل صاحب موقع يحتاج لاستضافة جيدة لاستضافة موقعه، في الحقيقة هناك الكثير من شركات الاستضافة الجيدة.
أما siteground فهي استضافة مميزة بشكل خاص، وخصوصاً لمن يستخدمون منصة ووردبريس.
للتعرف على هذه الاستضافة بشكل أفضل ولماذا نحن نستخدمها في الرابحون.

هذه الآداة تمكنك من قياس سرعة موقعك، وتمدك بالعوامل التي يمكنك تحسينها لرفع سرعة موقعك. نظراً للأهمية الكبيرة التي يعطيها جوجل لسرعة تحميل المواقع، والتي تؤثر بشدة على خبرة الزائر في التعامل مع المواقع، لذلك تعتبر هذه الآداة في غاية الأهمية.

بالطبع هناك الكثير من الأدوات الأخرى المهمة لكل من يعملون على أو يمتلكون موقع ويب.
للحصول على المزيد من هذه الأدوات الرائعة عليك بالاطلاع على موضعي السابق عن أدوات جوجل المجانية لكل صاحب موقع .

أهم أدوات التسويق الإلكتروني للناشرين على اليوتيوب

 

هذه الآداة باختصار هي الأهم والأفضل لكل ناشر على اليوتيوب، فيما يخص صنع وتعديل الفيديوهات. آداة رائعة واحترافية وبها الكثير من المميزات التي ستجعلك تصنع فيديوهات تنافس بها أكبر الناشرين.
أيضاً يمكنك مراجعة موضوعي السابق، الذي يضم قائمة كاملة بأهم وأفضل برامج صنع الفيديو.

هذه آداة تحليلة لكل الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، على رأسها اليوتيوب بالطبع. من خلالها يمكنك مثلاً الوصول لأفضل الفيديوهات الناجحة، ومن ثم صنع فيديوهات مماثلة أو تتحدث عن نفس الموضوعات.

أداة رائعة تمكنك من التسجيل من الشاشة، مع التعليق بصوتك. لصنع فيديو رائع تشرح به شيء لمتابعي قناتك أو تعلق على حدث معين مثلاً. تتيح لك هذه الآداة أيضاً بعض الإمكانيات والخواص لعمل تعديل على الفيديو بعد تسجيله.

هذه الآداة عبارة عن إضافة على جوجل كروم تمكنك كصاحب قناة على اليوتيوب، بأداء الكثير من المهام بسهولة وبسرعة.
تمكنك هذه الآداة من إداراة قناتك وإضافة الكثير من التحسينات على فيديوهاتك بصورة مجانية.

أدوات تسويق الكتروني أخرى متنوعة

آداة تحليل للزوار خاصة بالفيسبوك، يمكنك استخدامها من حسابك الإعلاني على الفيسبوك أو حسابك البيزنس. تتيح هذه الآداة الكثير من البيانات والمعلومات الخاصة بزوار موقعك أو صفحات الهبوط الخاصة بك.

هذه الآداة تمكنك من عمل متابعة لعلامتك التجارية، يمكنك من خلالها التعرف على أي منشور على السوشيال ميديا، تم ذكر اسم علامتك التجارية به. يمكنك من خلالها دراسة المنافسين أيضاً، والتعرف على الأشخاص المؤثرين في مجال موقعك أو حملاتك الاعلانية.

3. hubspot:

من يعمل في مجال التسويق الإلكتروني ولا يعرف hubspot ؟ يتيح هذا الموقع الرائع آداة شاملة للتسويق، تساعدك في إنشاء محتوي تنافسي لموقعك والحصول على زوار له، والكثير من المميزات الأخرى التي تغطي جميع جوانب التسويق.

تمكنك هذه الآداة من إدارة جميع حسابات السوشيال ميديا الخاصة بموقعك من مكان واحد. لديهم خطة مجانية تتيح لك الكثير من المميزات مع امكانية إدارة ثلاثة حسابات فقط.

أهم النقاط عليك الانتباه لها بخصوص أدوات التسويق الإلكتروني

  1. الأدوات وسيلة رائعة وفعالة جداً لمساعدتك على النجاح، ولكن نجاحك كمسوق إلكتروني لن يتحقق بالضرورة بامتلاك الأدوات المطلوبة، ولكنه يتحقق نتيجة جهدك وقدرتك على استغلال هذه الأدوات لتحقيق أهدافك.
  2. عليك أن تسأل نفسك قبل شراء أو استخدام أي آداة تسويقية، “هل النتائج الممكنة من استخدامها تستحق الثمن المدفوع فيها أو الوقت المستهلك في التعامل معها؟”
  3. هناك الكثير من أدوات التسويق الإلكتروني الرائعة، ولكن عليك فقط أن تختار الأدوات التي تحتاجها فعلياً، وهذا يتوقف على طبيعة وحجم وعدد المشروعات التسويقية التي تعمل عليها، ويتوقف أيضاً على الأهداف والرؤية التسويقية التي تختلف بين مسوق وآخر وبين فترة زمنية وأخرى حتى لنفس المشروع.
  4. على الرغم من وجود أدوات تسويق الكتروني موجهة لتخصصات معينة، إلا أن هناك الكثير من الأدوات التي تناسب أكثر من تخصص.
  5. فمثلا هناك أدوات تكون مناسبة لمن يعملون في مجال التسويق بالعمولة، ومناسبة أيضاً لأصحاب المواقع.
  6. سوق أدوات التسويق الإلكتروني كبير جداً، بحيث يصعب ضم كل الأدوات في موضوع واحد. فستجد مثلاً عشرات الأدوات التي تؤدي نفس المهمة.

أقوى أدوات تسويقية فعالة

فبيع المنتج أو السلعة ليس الأمر الوحيد الذي يراد الوصول إليه، نعم يعتبر هذا نجاح بحد عينه، ولكنه هذا الأمر غير كافي. فهناك بعض من الأشياء التي يجب الإهتمام بها وتعلم كيفية عمله. والتي هي عبارة عن أدوات التسويق المباشر والغير مباشرة من أجل الحفاظ على الزبون أو العميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى